استقبل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الجمعة في مراكش، الوزير الأول المجري فيكتور أوربان، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب.

وحسب بلاغ للحكومة فقد تناول الاجتماع أهمية تعزيز وتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين، خاصة أن المغرب يعتبر الشريك التجاري الأول لهنغاريا في القارة الإفريقية، إذ بلغت المبادلات التجارية الثنائية ما يقارب 4.1 مليار درهم (382 مليون يورو) سنة 2022، بزيادة ناهزت 25% مقارنة بسنة 2021.

وأضاف البلاغ، الذي توصلت به 7sur7، أن “اللقاء تركز على التنويه بمتانة العلاقات بين المغرب وهنغاريا، التي شهدت تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة، بفضل حرص صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، على تنويع الشراكات مع دول الاتحاد الأوروبي”

كما ناقش الجانبان الاستعدادات المتعلقة بعقد الدورة الخامسة للجنة الاقتصادية المشتركة المغربية-الهنغارية في شهر أكتوبر 2024، وذلك تتويجا لهذه السنة، التي تتزامن مع احتفال البلدين بمرور 65 سنة على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما. كما وجه فيكتور أوربان دعوة لرئيس الحكومة المغربية من أجل القيام بزيارة عمل إلى هنغاريا.

حري بالذكر أن اللقاء شكل مناسبة لطرح عدد من القضايا الإقليمية والدولية، وبحث سبل تطوير الشراكة بين المغرب والمجر على كافة الأصعدة، وكذا الإشادة بتطابق رؤى البلدين في مجموعة من الملفات والقضايا الدولية.

إضافة تعليق